ايقونة كتابك24
شارك الموقع
لأصدقاءك

كتاب فنون البلاغة الحادي عشر ف 2 الكويت 2024 pdf

كتاب فنون البلاغة الحادي عشر ف 2 الكويت 2024 pdf
حمل بصيغة pdf

تحميل كتاب فنون البلاغة الحادي عشر الفصل الثاني الكويت 2024-1445 بصيغة pdf . تنزيل كتاب فنون البلاغة الحادي عشر المنهج الكويتي ١٤٤٥. تصفح وعرض أونلاين على موقع كتابك24.

بعض محتوى كتاب فنون البلاغة الحادي عشر فصل ثاني الكويت 2024 PDF

توجيهات خاصة بتدريس البلاغة على الرغم من الطاقة التعبيرية الهائلة للغة العربية بما يتيح للمبدعين من الناطقين بها مجالاً رحباً للإبداع ، وعلى الرغم من جهود العلماء المسلمين على امتداد القرون كتأصيل المفاهيم البلاغية والاستشهاد لها . على الرغم من ذلك كله لا نجد العرب قد خلفوا لنا نظرية نقدية يمكن أن تُنسب إليهم ، فلمه ؟ لقد كانت الجناية الكبرى على مسيرة النقد الأدبي عند العرب أن صرفوا جُلَّ اهتمامهم إلى التقعيد وصوغ المفاهيم البلاغية في قواعد مقررة ، بإزاء كل منها شواهد عليها من القرآن الكريم والنثر والشعر دون العناية بتربية الحس النقدي لدى الناشئة من خلال تعهد مهارات التذوق الفني لديهم . ولذا لزاماً علينا – نحن المعلمين – أن نصرف كل اهتمامنا إلى إرهاف الحس النقدي لدى الطلاب ، وإكسابهم مهارات التذوق الفني في كل وقفة بلاغية ، فإدراك مواطن القبح أو الجمال في التعبير أهم من إجراء صورة بيانية أو شرح مصطلح بلاغي . وإذا كانت القواعد والتدريب على استنباطها والقياس عليها أمراً لازماً لترسيخ المفاهيم البلاغية فإنه يجب ألا يكون ذلك غاية قصدنا من الدرس البلاغي ، كما يجب ألا يكون ذلك على حساب مهارات التذوق الفني .

(لا يعلم الغيب إلا الله) فيعني تخصيص الله تعالى بعلم الغيب، فمن أين جاء هذا التخصيص ؟ بالنظر إلى التعبيرين يتضح أن التخصيص قد تحقق بوساطة أداتي النفي والاستثناء، قد انتفى علم الغيب بأداة النفي (لا) ، ثم انتقض هذا النفي بأداة الاستثناء (إلا) ليثبت علم الغيب الله وحده، أي ليُقصر علم الغيب على الله وحده، ففي هذا المثال لا يعلم الغيب إلا الله) قُصر علم الغيب على الله وحده عن طريق النفي والاستثناء، فعلم الغيب مقصور، ولفظ الجلالة مقصور عليه، وطريق القصر هو النفي والاستثناء. تأمل المثال الثاني تجد أن القصر قد تحقق فيه هو الآخر عن طريق النفي والاستثناء. وإذا تدبرنا كل أساليب الاستثناء المسبوقة بنفي أو شبه نفي (۱) نجدها قد خصصت شيئاً بشيء آخر، أي قصرت شيئاً على شيء آخر، وأن المقصور عليه دائماً يقع بعد أداة الاستثناء، لاحظ قولنا: (لا يفوز إلا المجد) تجد هذا الأسلوب قائماً على نفي واستثناء، وقد قصر الفوز على المجد عن طريق نفي الفوز، ثم نقض هذا النفي بالإستثناء ليثبت الفوز للمجد دون غيره، فطرفا القصر هنا ( الفوز) مقصور، و (المجد) مقصور عليه.

انظر في المثالين الثالث والرابع تجد أن خشية الله تعالى قد قصرت على العلماء من عباده، كما تجد بقاء الأمم مقصوراً على بقاء الأخلاق فيها. ومثل ذلك يقال في نحو إنما يتذكر أولو الألباب فالتذكر في القول السابق مقصور على أولي الألباب، والذي حقق هذا المعنى هو استخدام (إنما). فالطريق الثاني للقصر بعد النفي والاستثناء هو (إنما).

تنفي بذلك مفارقة صداقة الجاهل التعب إلى الراحة، لتبقى صداقة الجاهل مقصورة على التعب، لا تفارقه إلى غيره، فطرق القصر هنا كان العطف بلا، والمقصور عليه المقابل ما بعد (لا). وفي بيت ابن الرومي حكم على أموال ممدوحة باستقرارها في رقاب الناس مننا تطوق أجيادهم، ولكي يقصر الشاعر مصارف إنفاق ممدوحه في المن نفى عنها أن تكون مستقرة في الخزائن عن طريق العطف بلا النافية التي جعلت مقابل ما بعدها مقصوراً عليه. تأمل المثالين: السابع والثامن تجد الأول منهما ينهى عن عد القتلى في سبيل الله أمواتاً، وتجد الثاني ينفي عن الأرض صفة الثبات، ولما كان ظاهر الحال خلافاً لما ذكر كان العطف بحرف يفيد الإضراب ليقصر القتلى في سبيل الله على الحياة دون الموت، ويقصر الأرض على الحركة دون الثبات، فالقتلى في سبيل الله مقصورون على الحياة، والأرض مقصورة على, الحركة، وطريق القصر هنا هو العطف ببل، والمقصور عليه ما بعدها. والمثالان: التاسع والعاشر بدأ كل منهما بتقرير حكم هو نفي الثبات عن الأرض في المثال التاسع، ونفي إجادة الشعر عن المتكلم في المثال العاشر، ثم جاء التخصيص في كل منهما عن طريق العطف بالحرف (لكن) الذي يفيد الاستدراك ليقصر الأرض على الحركة دون الثبات ويقصر إجادة المتكلم على الخطابة دون الشعر، فالأرض مقصورة على الحركة، وإجادة المتكلم مقصورة على الخطابه، وقد تحقق القصر عن طريق العطف بلكن، وجاء المقصور عليه بعدها. انظر في المثالين: الحادي عشر والثاني عشر، تجد كلا منهما قد بدأ بمفعول به تقدم على الفعل والفاعل، وحق المفعول أن يتأخر عنهما، فماذا أفاد تقديم ما حقه التأخير؟ إن تقديم الضمير في قول الله تعالى: بالك نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) . أفاد تخصيص الله تبارك وتعالى بالعبادة والاستعانة دون غيره، فعبارة (نعبدك وتستعينك لا تفيد هذا التخصيص، إذ يحتمل المعنى هنا إشراك غيره في العبادة والاستعانة، أما قولنا إياكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِيبُ ) فيعني تعبدك وحدك، وتستعينك وحدك أي لا نعبد إلا إياك، ولا نستعين إلا بك، وهذا يعنى تخصيصه.

البيان : في ضوء ما تقدم من حديث عن طرفي القصر المقصور والمقصور عليه)، وما علمت من موضع المقصور عليه في كل طريق من طرق القصر، تستطيع أن تحدد طرفي القصر في كل مثال مما سبق، ففي المثال الأول قصر التذكر على أولي الألباب، فالتذكر مقصور، وأولو الألباب مقصور عليه. ولما كان التذكر صفة من الصفات، وأولو الألباب هم الموصوفون بتلك الصفة كان القصر هنا قصر صفة على موصوف، ولما كان التذكر صفة لا تفارق أولي الألباب إلى موصوف آخر فالقصر في هذا المثال يسمى قصراً حقيقياً، وكذلك كل قصر يختص فيه المقصور بالمقصور عليه اختصاصاً منظوراً فيه إلى الحقيقة والواقع بألا يتعداه إلى غيره أصلاً. وفي المثال الثاني ثلاثة من أساليب القصر، فالتوفيق مقصور على كونه بالله، والتوكل مقصور على كونه على الله، والإنابة مقصورة على كونها إلى الله، والمقصور في كل من الأساليب الثلاثة صفة من الصفات هي التوفيق، والتوكل، والإنابة، وجميعها صفات مختصة.