ايقونة كتابك24
شارك الموقع
لأصدقاءك

كتاب التربية الاسلامية الحادي عشر ف 2 الكويت 2024 pdf

كتاب التربية الاسلامية الحادي عشر الابتدائي ف 2 الكويت 2024 pdf
حمل بصيغة pdf

تحميل كتاب التربية الاسلامية الحادي عشر الفصل الثاني الكويت 2024-1445 بصيغة pdf . تنزيل كتاب التربية الاسلامية الحادي عشر المنهج الكويتي ١٤٤٥. تصفح وعرض أونلاين على موقع كتابك24.

بعض محتوى كتاب التربية الاسلامية الحادي عشر فصل ثاني الكويت 2024 PDF

ج – الأحوال الاجتماعية : كان المجتمع العربي مجتمعاً طبقياً لم يعترف بالمساواة وقد انقسمت القبيلة إلى ثلاث طبقات هي : 1 – طبقة العرب الصرحاء وهم أبناء القبيلة يجمعهم نسب واحد ولهم كثير من الحقوق وعليهم واجبات من أهمها حماية القبيلة والدفاع عنها وتوجب عقوبة الخلع على كل من يتخاذل عن هذا الواجب. ۲ – طبقة الموالي : هم عرب انضموا إلى القبيلة إما عن طريق الجوار أو الحلف أو العنق ولهذه الطبقة حقوق الأحرار الصرحاء فيما عد الرئاسة. – طبقة العبيد: هم أدنى طبقات المجتمع وعليهم كل الواجبات وليست لهم حقوق القبيلة.د – العادات والتقاليد تحلى العرب بطباع وخصال تأثراً بالبيئة الطبيعية فقد تفاخروا بالصدق والأمانة والوفاء بالعهد وتحلوا بالكرم وعزة النفس والحلم والأناة ونفروا من البخل والخداع والغدر اختر قصيدة أو عدة أبيات تتناول موضوع الكرم أو عزة النفس) وبالرغم من ذلك انتشرت بعض العادات السيئة مثل شرب الخمر ولعب الميسر.

و – الحياة الفكرية : تأثرت الحياة الفكرية بالظروف الخارجية والأحداث الداخلية وارتبطت بالنظام القبلي فكان لكل قبيلة شاعرها وخطيبها وقصاصها الذين يعبرون عن مناقب القبيلة ويتفاخرون بأنسابهم وحروبهم وكان للشعراء مكانة كبيرة وسامية يجتمع حولهم الناس ويحفظون أشعارهم. و تميزت بعض القصائد وفضلها العرب فعلقت على جدران الكعبة وعرفت بالمعلقات وكانت الأسواق خير مكان يعرض فيه الشعر والخطابة مثل سوق مجنة وذي المجاز وعكاظ . ما أهمية سوق عكاظ التجارية والفكرية ؟

مكانة المرأة قبل الإسلام أما بالنسبة للمرأة فقد تبوأت مركز الرئاسة في النظام الملكي مثل بلقيس ملكة سبأ، ولكن في البادية تدنت مكانتها حيث المبالغة في صوتها وحمايتها فانتشرت عادة وأد البنات وانتشرت عادات مثل تعدد الزوجات إلى عدد غير معروف والجمع بين الأختين وزواج الابن من زوجة أبيه وهو ما عرف في الإسلام (بزواج المقت).

قصة بحيرا الراهب : وصلت القافلة إلى بلدة اسمها (بصرى) وأثناء سيرها مرت بكوخ يسكنه راهب اسمه (بحيرا)، فلما رأى القافلة خرج إليها، ودقق النظر في وجه محمد طويلاً، ثم قال . لأبي طالب : ما قراية هذا الغلام منك ؟ فقال أبو طالب : هو ابني – وكان يدعوه بابته حباً له – قال بحيرا : ما هو بابنك، وما ينبغي أن يكون هذا الغلام أبوه حياً، قال أبو طالب : هو ابن أخي، فسأله بحيرا فما فعل أبوه؟ قال أبو طالب : مات وأمه حبلى به؟ فقال له بحيرا: صدقت فارجع به إلى بلده واحذر عليه من اليهود!! فوا الله لئن رأوه هنا اليوقعون به شراً، فإنه سيكون لابن أخيك هذا شأن عظيم، فأسرع أبو طالب بالعودة إلى مكة وفي صحبته ابن أخيه محمد (1).