ايقونة كتابك24
شارك الموقع
لأصدقاءك

كتاب اللغة العربية الحادي عشر ف 2 الكويت 2024 pdf

كتاب اللغة العربية الحادي عشر ف 2 الكويت 2024 pdf
حمل بصيغة pdf

تحميل كتاب اللغة العربية الحادي عشر الفصل الثاني الكويت 2024-1445 بصيغة pdf . تنزيل كتاب اللغة العربية الحادي عشر المنهج الكويتي ١٤٤٥. تصفح وعرض أونلاين على موقع كتابك24.

بعض محتوى كتاب اللغة العربية الحادي عشر فصل ثاني الكويت 2024 PDF

المقدمة عزيزنا المعلم…. عزيزنا الطالب…. يرنا ونحن بصدد تقديم حلقة من سلسلة كتب المرحلة الثانوية في اللغة العربية أن تقدم إليكم الجزء الثاني للصف الحادي عشر، وهذا الكتاب مكمل لما سبقه من الكتب ومعهد لما يلحقه، إذ هو حلقة من سلسلة متصلة لما تقدمه كتب اللغة العربية من مهارات التفكير واللغة. والمرجو من المعلم وهو يدرس هذا الكتاب أن يثري ما لدى الطالب من مهارات التفكير والقراءة والتحدث والكتابة مراعياً التكامل اللغوي الذي هو أحد أركان المنهج المطور، وألا يغفل الاهتمام بالتعليم الذاتي باعتباره الركيزة الثانية من ركائز المنهج المطور أما الطالب فهو المعني بالتعليم، ومسؤوليته لا تقل عن مسؤولية المعلم، فلقد أصبح التعليم مسؤولية مشتركة بين الطالب والمعلم، ولم يبق المعلم ملقناً والطالب متلقياً. وغدت المدرسة ميدانا للتدرب على المهارات التعليمية وتنميتها لدى المتعلم، وتجاوز هدفها حشو المعلومات في أذهان الدارسين.

والناظر في هذا الكتاب يرى أنه قد اعتمد في تأليفه على المجالات القرائية والأدبية وتنمية هذا الاتجاه في عملية التعليم، فالمجالات القرائية التي اعتمدها المؤلفون في هذا الكتاب هي القراءة الإشباع ميل معين، والقراءة من أجل مناقشة رأي، والقراءة لإعادة عرض موضوع معين وأما المجالات الأدبية فقد تم استقاؤها من معين القرآن الكريم، باعتبار أن القرآن الكريم هو أسمى بيان عربي عرفته البشرية، ومن النصوص الأدبية التي تم تصنيفها تحت مجالات الأدب نتاج نظرات عميقة، والأدب مورد فكر وإبداع.

يجب أن نبحث عن منبع السحر في القرآن» قبل التشريع المحكم، وقبل النبوءة الغيبية، وقبل العلوم الكونية، وقبل أن يصبح القرآن وحدة مكتملة تشمل هذا كله. فقليل القرآن الذي كان في أيام الدعوة الأولى كان مجرداً من هذه الأشياء التي جاءت فيما بعد، وكان – مع ذلك – محتوياً على هذا التبع الأصيل الذي تذوقه العرب، في فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا جر يُؤْنَر (0) فقصة تولي الوليد بن المغيرة واردة في سورة المدثره – وهي السورة الثالثة غالباً في ترتيب النزول سبقتها سورة العلق) وسورة المزمل، أو هي على العموم من السور الأولى في القرآن (1). فلتنظر في هذه السور – على سبيل المثال – لنرى أي سحر كان فيها اضطرب له الوليد هذا الاضطراب ؟ إننا نقرأ الآيات المكية في هذه السور فلا تجد فيها تشريعاً محكماً، ولا علوماً كونية – إلا إشارة خفيفة في السورة الأولى لخلق الإنسان من علق – ولا نجد إخباراً بالغيب يقع بعد سنين، كالذي ورد في سورة الروم وهي السورة الرابعة والثمانون.

فأين هو السحر الذي تحدث عنه ابن المغيرة بعد التفكير والتقدير ؟ لا بد إذن أن السحر الذي عناه كان كامناً في مظهر آخر غير التشريع والغيبيات والعلوم الكونية، لا بد أنه كامن في صميم النسق القرآني ذاته، لا في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده، وإن لم تغفل ما في روحانية العقيدة الإسلامية وبساطتها من جاذبية.

محمد رسول الإنسانية . كم من عظماء الرجال زالت عظمتهم أو قلت قيمتهم بمرور الزمان عليهم، وتنبه الناس تنبها صحيحاً لأعمالهم، ووزنهم بموازين عصرهم. ولكن محمداً – صلى الله عليه وسلم – ظلت قيمته قيمته، وعظمته عظمته، مهما اختلفت العصور، وتغيرت الموازين، بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحاً، والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة. وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب، ومختلف الأكاذيب، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه، وحرموا لذة الحق وبقي الحق. وكم لمحمد – صلى الله عليه وسلم – من نواحي عظمة ومظاهر سمو، ولكن لعل أروعها جميعاً ما جاء به من دعوة، وما قام به من إصلاح.

لقد نشأ في جو خانق، وبيئة مضطربة فاسدة، وحالة اجتماعية تبعث اليأس، فجعل من الشر خيراً، ومن الاضطراب أمنا، ومن القاد صلاحاً، فالعرب قد وهبت نفسها للأصنام، وجعلت البيت الحرام – الذي بني ليعبد فيه الله – قباءة لثلثمائة صنم أو يزيد، تعبدها من دون الله، ومن تنصر منهم أو تهود كان قد تنتصر أو تهود بنصرانية أو يهودية فقدت روحها، وتقسمتها المذاهب والشيع، ودخل على تعاليمها الأولى كثير من البدع، فلم تنجح فيهم يهودية ولا نصرانية، والحتفاء الذين ظهروا قبيل الإسلام كان صوتهم ضعيفاً خافتاً، عجزوا – كما عجزت اليهودية والنصرانية – أن يغيروا شيئاً من حياة العرب وعقلية العرب ففي عشرين عاماً استطاع الرسول بتأييد الله أن يغير كل هذه الفوضى، وأن يغير كل هذه المظاهر، وفوق ذلك أن يغير هذا الروح، فجعل من القبائل وأشباه القبائل أمة عربية واحدة ورد الأصنام إلى أماكنها في الأرض، وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة، وحول عبادتهم إلى الله واحد فوق الأرض وفوق السماء، وفوق المادة كلها، هو وحده الصمد وَلَوْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ن وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، مرقع من نفوسهم المرتبطة بالحجارة، والمتصلة.